首页群组注册登录
ادارة قروب فلة ترحب بالزوار الكرام ونتمنى منكم التفاعل

分享 | 
 

 آداب الصيام

向下 
作者留言
غامد والقلب جامد



عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 09-09-01

帖子主题: آداب الصيام   周六 九月 05, 2009 11:16 pm

يستحب للصائم أن يراعي في صيامه الآداب التالية:

1. السحور: وقد أجمعت الأمة على استحبابه، وأنه لا إثم على من تركه، فعن أنس رضي الله عنه: أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال Sadتسحروا فإن في السحور بركة) رواه البخاري ومسلم.

2. تعجيل الفطر: ويستحب للصائم أن يعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس؛ فعن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) رواه البخاري ومسلم.

3. الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام: وروى الترمذي ـ بسند حسن ـ أنه صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم).

4. الكف عما يتنافى مع الصيام: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم، إني صائم )رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم.

5. السواك: لحديث عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مالا أحصي يتسوك وهو صائم ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

6. الجود ومدارسة القرآن: الجود ومدارسة القرآن مستحبان في كل يوم، إلا أنهما آكد في رمضان. روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، حيث يلقاه جبريل، وكان يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة".

7. الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان: روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر" وفي رواية لمسلم :"كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيره
返回页首 向下
查阅用户资料
غامد والقلب جامد



عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 09-09-01

帖子主题: 回复: آداب الصيام   周六 九月 05, 2009 11:17 pm

ابي ردوووود
返回页首 向下
查阅用户资料
 
آداب الصيام
返回页首 
1页/共1

您在这个论坛的权限:不能在这个论坛回复主题
 :: قروب العام-
转跳到: